www.ganob alwady.com

مندى جنوب الوادى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مع الصحابى الجليل ثابت بن قيس

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مع الصحابى الجليل ثابت بن قيس في السبت مايو 28, 2011 12:45 am

كُنْ كَالنَّخِيلِ عَنِ الأَحْقَادِ مُرْتَفِعًا ... بِالطُّوبِ يُرْمَى فَيَرْمِي أَطْيَبَ الثَّمَرِ
إن لم تكن جزءً من الحل فأنت جزء من المشكلة ..
ثابت بن قيس –
- هو ثابت بن قيس بن شماس بن زهيرالخزرج بن الحارث الأنصاري الخزرجى أمه هند،يكنى أبا محمد بابنه وقيل يكنى أبا عبد الرحمن. يقال له: خطيب الأنصاري، وخطيب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بشره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالجنة وأخبره أنه من أهلها.
رواه مسلم. عن أنس بن مالك أ رسول الله صلى الله عليه و سلم افتقد ثابت بن قيس لما نزلت: " يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي " . الحجرات: فقال : " من يعلم لي علمه فقال رجل : أنا يا رسول الله فذهب فوجده في منزله جالسا منكسا رأسه فقال : ما شأنك قال : شر ؛ كنت أرفع صوتي فوق صوت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقد حبط عملي وأنا من أهل النار . فرجع إلى رسول الله فأعلمه قال موسى بن أنس فرجع إليه والله في المرة الأخيرة ببشارة عظيمة فقال : " اذهب فقل له : لست من أهل النار ولكنك من أهل الجنة "
وروى الترمذي - بسند صحيح - أنه - عليه الصلاة والسلام - قال: " نعم الرجل ثابت بن قيس بن شماس، وجاءت امرأة ثابت ابن قيس إلى النبي فقالت : «يا رسول الله، ما أنقم على ثابث في دين ولا خلق إلا أني لا أحبه، فقال : فتردين عليه حديقته ؟ فقالت: نعم، فردت عليه حديقته وأمره ففارقها » شهد أحداً وما بعدها من المشاهد استشهد يوم اليمامة في خلافة أبي بكر - رضي الله تعالى عنه - سنة إحدى عشرة،وصى بعد موته فنفذت وصيته .
[ فقد نقل الإمام النووي في تهذيب الأسماء واللغات من كتب المغازي، أنه لما استشهد كان عليه درع نفيس، فأخذها رجل، فرأى رجل ثابتا في منامه، فقال له ثابت: إني أريد أن أوصيك وصية، فإياك أن تقول: هذا حلم فتضيعه، إني قتلت أمس، فمر بن رجل، فأخذ درعي، ومنزله في أقصى الناس وعند خبائه فرس يستن في طوله، وقد كفأ على الدرع، برمة، وفوق البرمة رحل، فات خالدا فمره، فليبعث فليأخذها، فإذا قدمت المدينة فقل لأبي بكر: علي من الدين كذا وكذا، وفلان من رقيقي حر وفلان عتيق، فأتى الرجل خالدا فبعث إلى الدرع فأتى بها على ما وصف، وأخبر أبا بكر يرؤياه فأجاز وصيته ولا يعلم أحد أجيزت وصيته بعد موته سواه]

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى